الأخبار

البكوش: حكومة الدبيبة لن تجد مفرًا من التعامل بكل حزم مع الذين يقفلون النفط

اعتبر المستشار السابق في مجلس الدولة، صلاح البكوش أن الحكومة ليست لديها أدوات للتحكم في النفط على الأقل في المنطقة الشرقية التي تقع تحت سيطرة القائد العام للقوات المسلحة خليفة حفتر.

البكوش أشار خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “فبراير”،  إلى أنه في أوباري ربما هناك فرصة للتفاوض مع القادة المحلين وفي المنطقة الغربية سيستمر الإنتاج في حوض غدامس والبحر، غير ذلك لا يوجد أدوات ولن تجد الحكومة مفرًا من التعامل بكل حزم مع الذين يقفلون النفط ورفض مبدأ مقايضة النفط بمناصب سياسية أو أموال وما إلى ذلك.

وأكد على أن المواقف الدولية ليست من مصلحتها قفل النفط، مستبعدًا أنها تريد إغلاقها، لكن المؤسسة الوطنية للنفط دخلت الحلبة السياسية بقوة، وتحرك كامل لتسيس الموانئ النفطية عن طريق وقف التدخل في العملية المالية وأصبحت مؤسسة النفط حكومة موازية والقوانين واضحة، حسب قوله.

وتابع قائلًا: المؤسسة تقوم بالاستكشاف والتنقيب والتسويق، والفلوس من الزبائن لمصرف ليبيا الخارجي، وبعدها للمصرف المركزي، الآن المؤسسة بدأت تتحدث عن أنها ستحجز الأموال وتصرف للمركزي كذا وكذا، تحول القطاع النفطي لمؤسسة مسيسة من أيدٍ داخلها تريد أن تلعب دور حكومة موازية. أعتقد يجب إيقاف هذا بأسرع وقت. هناك مواقف متباينة كالفرنسي والمصري تختلف عن الأخرى، وفق زعمه.

زر الذهاب إلى الأعلى