الأخبار

تقرير أمريكي: حكومة الدبيبة تنفق أموال الليبيين لبقائها في السلطة أكبر فترة ممكنة

أكد تقرير أمريكي أن حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية، عقدت صفقة مع مجموعة ضغط في الولايات المتحدة، بقصد التسويق لها في قادم الأيام بمواجهة الحكومة الليبية التي يترأسها فتحي باشاغا.

وتحدث التقرير الذي نشره موقع بوليتيكو عن وثائق مقدمة إلى وزارة العدل تظهر تعاقد الحكومة في طرابلس مع مجموعة بوديستا، والتي ستعمل معها كمقاول من الباطن، من أجل عرض رؤيتها دولياً، وللضغط من أجل إجراء انتخابات نزيهة.

واستغرب سياسيون ليبيون بشرق البلاد، من إقدام حكومة الدبيبة، على هذا الإجراء بالنظر إلى انتهاء مهامها، فور تكليف البرلمان حكومة جديدة، بحسب قولهم، وقالوا إن “ما يسمى بحكومة (الوحدة) تنفق أموال الليبيين لبقائها في السلطة أكبر فترة ممكنة؛ في حين يعاني عامة الشعب من قسوة المعيشة أمام تصاعد غلاء الأسعار”.

ويشمل التعاقد وفقاً للتقرير، العمل على تسهيل الاجتماعات بين حكومة الدبيبة مع البيت الأبيض وإدارة الرئيس جو بادين ومسؤولي الكونغرس ووسائل الإعلام الأميركية لتعزيز العلاقات بينها وبين قيادات الأجهزة التنفيذية والتشريعية في الحكومة الأميركية.

ويتمسك الدبيبة بالسلطة والمضي في إجراء الانتخابات البرلمانية أولاً، لكن غريمه باشاغا يطالبه بالتخلي عنها عقب تكليفه بقرار مجلس النواب بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط أجواء أمنية وعسكرية متوترة تسود البلاد.

وحسب التقرير، ستعمل نائبة رئيس مجموعة للسياسة العالمية والاتصالات إليزابيت ديماري، ورئيسة موظفي المجموعة هيلين هاجرتي، مع حكومة الدبيبة في إنجاز هذه المهمة.

وتهدف الحكومة من وراء هذه اللقاءات إلى الحفاظ على المكتسبات السياسية، ودفع الاستقرار في البلاد، سعياً لتعزيز الاتفاق على أساس دستوري لانتخابات تجرى في العام الحالي.

وأشار التقرير إلى توسط الأمم المتحدة في محادثات بين الفصائل المتناحرة في ليبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، كان من المقرر إجراؤها في البداية في ديسمبر الماضي.

وسبق وتعاقدت حكومة الوفاق السابقة مع شركة علاقات عامة في واشنطن، في محاولة منها لتغيير موقف الإدارة الأميركية لصالحها، وللحصول على دعم من أعضاء الكونغرس، ونقلت وسائل إعلام محلية حينها أن الحكومة دفعت مليوني دولار مع شركة ميركوري للشؤون العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى