الأخبار

التواتي: وزير مواصلات الدبيبة لا يملك خبرة كافية في صناعة النقل البحري ونُحمله مسؤولية الخسائر إذا ما عرقل تنفيذ خطة التطوير

كشف المدير التنفيذي للشركة العامة للنقل البحري خالد التواتي، أن وزير المواصلات بالحكومة منتهية الولاية محمد الشهوبي خاطبه على أنه المدير العام للشركة، في حين أن صفته الرسمية المدير التنفيذي لها، ما يؤكد عدم إلمامه بهيكلية وآلية عمل الشركة رغم الإحاطة المستمرة له عبر التقارير والمخاطبات بصفته رئيسا للجمعية العمومية للشركة.

وقال التواتي، في تصريحات لمنصة فواصل، إن “الوزير رئيس الجمعية العمومية لا يملك خبرة كافية في صناعة النقل البحري”، مستغربا من بعض ردود الفعل التي تأتي لعدم فهم طبيعة وخصوصية قطاع النقل البحري.

وأكد أن الشركة بصدد إحلال عدد من الناقلات التي لا تبلغ نصف أصول الشركة، بناقلات جديدة، مبينا أنها باعت سابقا 4 ناقلات قديمة هي ابن بطوطة وانتصار والقرضابية وجبل نفوسة، واشترت في الوقت ذاته 3 ناقلات حديثة صنعت في 2021، وهي ابن حوقل وفزان وأنوار بنغازي.

وحمّل رئيس الجمعية العمومية كافة الخسائر التي تتكبدها الشركة إذا ما عُرقل تنفيذ خطة تطوير وتحديث أسطولها المعتمدة من مجلس الإدارة والمعروضة بكامل تفاصيلها على الجمعية العمومية قبل تولي وزير المواصلات مهام عمله، مشيرا أن دراسة الجدوى التي أشرف عليها مكتب استشاري إنجليزي متخصص في صناعة النقل البحري بينت أن الحفاظ على أصول الشركة وأموالها يتطلب سرعة التصرف في هذه الناقلات القديمة وإحلالها بناقلات جديدة.

وأضاف أن “الشركة تنتهج خطة لتطوير أسطولها لمواكبة التطور وتفادي المصروفات التشغيلية الباهظة الناتجة عن تقادم الأسطول” متابعا: “سبق عرض هذه الخطة على الجمعية العمومية في فبراير 2020، وقد أبدت ارتياحها لها ومباركة لخطواتها”.

وواصل: “تنفيذ هذه الخطة لم يكن قرارا فرديا بل بالتواصل مع هيئة مكافحة الفساد وديوان المحاسبة، وقد أحيلت لهما كل تفاصيل الخطة قبل المباشرة في تنفيذها وتقارير عميات البيع والاقتناء السابقة”، مردفا بأن “الحفاظ على أموال وأصول الشركة أمانة تقتضي من إدارتها المضي قدما في خطة تطوير وتحديث أسطولها البحري”.

وكشف التواتي، عن تفاجئ الشركة بخطاب الوزير على صفحات التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنه كان الأجدر به أن يطلب تقارير منهم وتفاصيل بشأن خطة تطوير الأسطول قبل مخاطبتهم بهذا الكتاب الذي فيه من التشكيك ما ينسف جهود هذه المؤسسة العريقة، وفق قوله.

وختم بالقول إن “لجنة تطوير الأسطول لا تتبع الإدارة التنفيذية بالشركة بل تعمل مباشرة تحت إشراف مجلس الإدارة الذي شكلها برئاسة أحد أعضائه، وتقاريرها تحال للمجلس”.

زر الذهاب إلى الأعلى