مال وأعمال

الوطنية للنفط تفتتح حقل الطهارة والذي يُنتج 2500 برميل يوميًا

افتتح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، حقل الطهارة النفطي في الامتياز “NC4” ، والذي تشغله شركة الخليج العربي للنفط ، بإنتاج 2500 برميل يوميا حاليًا، والمتوقع أن يبلغ 40 ألف برميل متى توفرت الميزانيات اللازمة لقطاع النفط.

جاء ذلك في فعالية أمس الإثنين، حيث شكر صنع الله، في كلمة له، العاملين بشركتي الخليج العربي “SGS” والمنفذة للمشروع والمقاولين المتعاقدين معهم، لصبرهم وانتظارهم مع عدم الحصول على الميزانيات الكافية لإنجاز المشروع، كما شكر سرية الحماية التي أمنت الأعمال، حسب ما جاء على صفحة المؤسسة على  “فيسبوك”،  اليوم الثلاثاء.

وأوضح صنع الله، أن المؤسسة أعطت الإذن للشركة في أكتوبر العام 2020، باستعمال النمط السريع للتطوير في ظل عدم وجود الميزانيات الكافية للتطوير الكامل، موضحًا أن الميزانية التي خصصت لقطاع النفط العام الماضي تمثل فقط 11% من احتياجاته، وهناك عجز بلغ 89% من الميزانية، والقطاع يعانى شح الميزانيات منذ سنوات عدة، والعام الماضي «كان الأسوأ بامتياز»، وأكد أنه رغم كل هذه التحديات إلا أن إنتاج النفط استمر بصعوبة بالغة.

وأوضح أن القرار الصادر العام 2013 بشأن زيادة مرتبات العاملين في القطاع بنسبة 67% لم يُنفذ منذ تاريخ صدوره، وما زال حبيس الأدراج رغم مطالبات المؤسسة الدائمة.

كما أكد أن منطقة الحمادة بحوض غدامس “إحدى أهم المناطق الواعدة لاحتوائها على مخزونات ضخمة من النفط والغاز”، وهناك آمال كبيرة في هذه المنطقة رغم تعقيدات جيولوجية بها.

زر الذهاب إلى الأعلى