منوعات

وفاة كاتب السيناريو المصري البارز وحيد حامد عن 76 عاما

توفي كاتب السيناريو المصري الشهير وحيد حامد الذي ألّف سيناريوهات عدد من أبرز أفلام السينما المصرية خلال العقود الأربعة الأخيرة، السبت عن 76 عاما على ما أعلن ابنه المخرج السينمائي مروان حامد عبر صفحته على فيسبوك.

وكان وحيد حامد نُقل قبل أيام الى أحد مستشفيات القاهرة إثر أزمة صحية، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وشيّع كاتب السيناريو السبت بعد صلاة الظهر في مسجد الشرطة في منطقة الشيخ زايد بضواحي القاهرة، بحسب نجله.

وكتب وحيد حامد سيناريوهات أفلام ومسلسلات عدة تُعد من العلامات البارزة في السينما والدراما المصرية خلال السنوات الأربعين الأخيرة، من بينها “البريء ” و”طيور الظلام” و”اللعب مع الكبار” و” الجماعة”.

ولد وحيد حامد عام 1944، في إحدى القرى التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في دلتا مصر،وجاء إلي القاهرة عام 1963 لدراسة الآداب قسم اجتماع .

بدأ حياته المهنية بكتابة مجموعة قصصية بعنوان “القمر يقتل عاشقه”.

وتتلمذ على يد عدد من الكتاب والأدباء المصريين الكبار، ومنهم نجيب محفوظ وعبدالرحمن الشرقاوي ويوسف أدريس، ونصحه الأخير بالكتابة للسينما والتلفزيون وهو ما فعله حامد ونجح فيه.

حصل وحيد حامد على جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي عام 2017، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020.

كتب حامد مقالات سياسية واجتماعية في صحف مصرية عديدة، وكان يحظى بجمهور واسع من القراء، كما أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، تتلمذ على يديه خلالها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

تزوج من الإعلامية زينب سويدان، وأنجب منها مروان الذي يعمل مخرجا سينمائيا.

أصبح وحيد حامد أحد أبرز أعمدة السينما المصرية خلال العقود الأخيرة، وعُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، وتعاون مع نجمات مثل سعاد حسني وميرفت أمين ومديحة كامل.

شكل كاتب السيناريو الراحل ثنائيا سينمائيا مع النجم عادل إمام، استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للممثل المشهور بأدواره الكوميدية.

بدأ تعاون حامد مع عادل إمام بمسلسل “أحلام الفتى الطائر” عام 1978، واستمر ليشمل عشرة أفلام أبرزها: “الهلفوت”، “اللعب مع الكبار”، “الإرهاب والكباب”، “النوم في العسل”، وكان آخرها فيلم “عمارة يعقوبيان” الذي صدر عام 2006 وأخرجه مروان نجل وحيد حامد.

وكان آخر ظهور علني لوحيد حامد الشهر الماضي خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين حيث مُنح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

زر الذهاب إلى الأعلى