الأخبار

العبيدي: القضاء الإداري هو المختص بنظر تجاوزات المنقوش وليس النائب العام

أكد الأكاديمي الليبي جبريل العبيدي، أن القضاء الإداري هو المختص بنظر ما إذا كان هناك تجاوز للصلاحيات من قبل وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، وليس النائب العام.

وقال، في مداخلة مرئية لقناة “ العربية الحدث” السعودية، إن النائب العام شخص حيادي ويعمل بمهنية وغير مصطف إلى أي طرف، ولكن صدور صلايحيات من مكتبه بهذ الشأن أمر مقلق ومربك، مشيرا إلى أنه لم تصدر أي مذكرة رسمية حتى الآن.

وأضاف أن التصريحات التي تخرج من مكتب النائب العام يجب أن تكون مسؤولة، معربا عن اعتقاده أن هناك لبسًا حدث لم يتضح بعد، وأنه إذا ذهب الأمر إلى منحنى آخر ستكون هناك مشكلة كبيرة.

ورأى أن قضية تجاوز المنقوش لصلاحياتها مشكلة إدارية بحتة بحيث إذا كانت تجاوزت الصلاحيات بالفعل فهذا أمر يخص الرقابة الإدارية والقضاء الإداري، المختص بالفصل في تجاوز الصلاحيات.

ولفت إلى أن هناك موظفين انتهت مدة وظيفتهم، ومنهم سفيرة ليبيا لدى الولايات المتحدة ولها أكثر من 8 سنوات، وآخر في الجامعة العربية متهم بأعمال مخلة بالآداب في مقاطع فيديو قد تكون صحيحة أو غير صحيحة.

وتساءل: “النائب العام لديه ملفات أهم بكثير من صلاحيات المنقوش، فأين هو من تقرير ديوان المحاسبة وهو تقرير مفزع عن هدر المال العام؟”

مقالات ذات صلة