الأخبار

الأحوال التركية: تركيا ترفض إعلان الجامعة العربية بشأن تدخلاتها العسكرية في ليبيا وتهديدها الأمن الإقليمي

رفضت تركيا، التصريحات الصادرة عن مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية، التي دعا فيها تركيا إلى وقف استفزازاتها في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وبحسب تقرير لصحيفة “أحوال” التركية، قالت الحكومة التركية في بيان، إن تصريحات الجامعة العربية ضد تركيا لا أساس لها من الصحة.

وأضاف البيان: “من المعروف أن اتهامات بعض أعضاء جامعة الدول العربية باتهامهم الصور النمطية ضد تركيا لإخفاء طموحاتهم وأجنداتهم ليس لها صدى على الشعوب العربية الشقيقة والصديقة”.

وتابع: “الإصرار على هذا الموقف الذي لا يستفيد منه أحد، لا يتوافق أيضًا مع الخطوات الإيجابية الأخيرة المتخذة في المنطقة”.

واستطرد: “في واقع الأمر، يُلاحظ أيضًا أن بعض أعضاء جامعة الدول العربية قد اعترضوا أو أبدوا تحفظات على هذه القرارات ذات الطبيعة المتعمدة المعروفة”.

وزعمت تركيا أن تدخلاتها، تتخذ نهجًا حازمًا ومبدئيًا لسياستها الخارجية وتأتي في المرتبة الأولى بين الدول التي تبذل قصارى جهدها للحفاظ على سيادة الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها.

وجاء في البيان أن “تحويل حرب تركيا ضد التهديدات لأمنها القومي ومصالحها في إطار القانون الدولي إلى موضوع للنقد في قرارات جامعة الدول العربية غير مقبول ولا معنى له”.

ودعت الحكومة التركية، جامعة الدول العربية، إلى ما أسمته “التحرر من هذه الأساليب غير المجدية والتركيز على السلام والازدهار والرفاهية للشعوب العربية”.

ووفقا للتقرير، استنكر وزراء الخارجية العرب، التدخلات التركية في ليبيا، وهجوم تركيا على الأراضي السورية، معتبرين أنها تشكل انتهاكًا واضحًا لمبادئ اتفاقية الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، ودعوا تركيا إلى وضع حد لهذه التدخلات.

زر الذهاب إلى الأعلى