الأخبار

مندوبة إيرلندا بمجلس الأمن: تشكيل حكومة ونيلها الثقة من مجلس النواب خطوة مرحب بها صوب مؤسسات موحدة ومصالحة وطنية

صرّحت مندوبة إيرلندا لدي الأمم المتحدة، أن تشكيل حكومة وحدة وطنية ونيلها الثقة من مجلس النواب خطوة سياسية مرحب بها صوب مؤسسات موحدة ومصالحة وطنية، مرحبةً بعقد الانتخابات الليبية في 24 ديسمبر المُقبل.
مندوبة إيرلندا، وخلال إحاطتها أمام مجلس الأمن، قالت: “مستعدون مع شركائنا الدوليون تقديم الدعم بكل الطرق الممكنة لتنفيذ هذا الاستحقاق بموعده، ونتمنى للسلطة التنفيذية الجديدة النجاح، وعلى الحكومة الليبية توفير الخدمات الاساسية والرعاية الصحية للمواطنيين، كما نشجع الحكومة على تهيئة الظروف اللازمة لتمكين المجتمع المدني من أداء مهامه بحرية ونجاعة”.
وتابعت: “نرحب بتعيين المرأة في مناصب سياسية.. ونأمل تحقيق نسبة الـ 30% التي حددها منتدى الحوار السياسي بالخصوص، كما نحث على إعادة هيكلة وحدة تمكين المرأة وضمان تزويدها بالموارد اللازمة، ونشكر الأمين العام وفريقه على تحضير فريق لرصد وقف إطلاق النار، ونرحب بانفتاح الاطراف الليبية على تعيين راصدين من الاتحاد الأوروبي ومنظمات إقليمية على وقف النار”.
ودعت إلى مزيد من تدابير بناء الثقة بما في ذلك إعادة فتح الطريق الساحلي وتهيئة الظروف الموائمة لنشر آلية الرصد حول سرت، مؤكدةً على الحاجة لتنفيذ أحكام وقف إطلاق النار وسحب جميع الأجانب والمرتزقة، مرحبةً بتقرير الخبراء الصادر الأسبوع الماضي الذي أثبت انتهاك حظر السلاح”.
ورحبّت بابداء الحكومة الليبية التفاعل مع بعثة تقصي الحقائق، داعيةً لبذل مزيد من الجهود بشأن المحتجزين بصورة غير رسمية في مراكز الاحتجاز، مناشدةً السلطات الليبية باتخاذ التدابير لحماية المحتجزين ودعمهم خاصة اولئك الذين تعرضوا للعنف الجنسي من النساء.
واختتمت: “لابد من اعتماد تشريعات لمكافحة التهريب بدعم من الأمم المتحدة ودعم مؤسسات سيادة القانون الليبي لضمان التحقيق في إدعاءات العنف الجنسي والجسماني بشكل كامل، ولابد من الاستجابة لطموحات الليبيين وتوقعاته ونحن مستعدون لدعمه حتى الوصول بهم إلى بر الأمان”.
زر الذهاب إلى الأعلى