الأخبار

صحيفة تركية: حليف أردوغان التجاري المتورط في قضايا فساد ورشاوى وقع عقود بناء ضخمة في ليبيا عقب زيارة الدبيبة لأنقرة

في حصيلة تركية أولية لقطف ثمار عملية إعادة إعمار ليبيا، أفاد تقرير تركي، أن إرمان إليجاك، الملياردير المعروف بعلاقاته الوثيقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقع اتفاقيات لبناء ثلاث محطات طاقة ومحطة مطار ومركز تسوق في ليبيا.

وأوضح تقرير لصحيفة “أحوال” التركية، أن شركة ” Rönesans ” القابضة التابعة لشركة “Ilıcak” فازت بالعقود بعد أن التقى أردوغان برئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة يوم الإثنين الماضي، وتم توقيع الصفقات من قبل الشركة ومسؤولين ليبيين في حفل متلفز في أنقرة في نفس اليوم.

وأضاف أن شركة أكسا إنرجي التركية أبرمت اتفاقًا لبناء محطة كهرباء مع شركة GECOL الليبية، منوها بأنه لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول العقود.

وأشار إلى أن شركة Rönesans، التي تعمل كمقاول بناء ومطور عقاري في 28 دولة، قامت ببناء قصر أردوغان الرئاسي في أنقرة ولديها عقد بقيمة 4.3 مليار دولار مع الحكومة التركية لبناء وتأجير 12 مستشفى كبيرا، لافتا إلى أن هناك اتهامات توجهها المعارضة السياسية في تركيا بأن العقود غير اقتصادية.

وذكر التقرير أن تركيا تسعى للحفاظ على موطئ قدم لها في ليبيا والاستفادة من إعادة إعمار البلاد، مشيرا إلى أنها تحتفظ بقوات ومرتزقة سوريين وعتاد عسكري في ليبيا، وتدعم الحكومة في طرابلس.

وكشف أن Rönesans تعمل على مناقصات لقناة إسطنبول، وهو مشروع قناة شحن مصمم لتجاوز مضيق البوسفور في إسطنبول، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وأضاف أن ملكية “أكسا إنرجي” تعود إلى علي متين كازانجي، موضحا أنه فاز بالعديد من العقود الحكومية الكبيرة ويدير شبكات كهرباء في تركيا، مشيرا إلى أن صحيفة فاينانشيال تايمز، ذكرت العام الماضي أن أكسا دفعت رشاوى بقيمة 2.5 مليون دولار للمسؤولين الغانيين، من أجل تأمين عقد عام 2015م، لبناء محطة كهرباء في غانا.

ووصف التقرير الدبيبة، بأنه رجل أعمال ملياردير من مصراتة، ومنح عقودًا لشركات تركية من خلال وكالات مملوكة للدولة قبل الإطاحة بالنظام السابق، مشيرا إلى أن ليبيا تنتظر إجراء انتخابات في ديسمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى