مال وأعمال

مركزي البيضاء يطالب برفع رأس مال مصرف المتوسط بسبب الظروف الاقتصادية

ناقشت إدارة الرقابة المصرفية بمصرف المركزي البيضاء، بمقرها في بنغازي، أمس الأحد، مع المدير العام ومدراء الإدارات والمراجعين الخارجيين بمصرف المتوسط، الميزانية عن السنة المنتهية في عام 2018م ومقترح توزيع الأرباح.

وقال مدير إدارة الرقابة المصرفية بالمصرف أسامة الشكري، بحسب بيان لمركزي البيضاء، إن الاجتماع تناول الإطار العملي المعد لفحص بعض البنود المختارة ذات الطبيعة الخاصة بالقوائم المالية لمصرف المتوسط.

كما بيّن أن الاجتماع شهد مناقشة ملاحظات قسـم الرقابة الميدانية والسياسات والتشـريعات، والرقابة المكتبية ومـتابعة الامتثال، مؤكدا أن إدارة الرقابة المصرفية طالبت من مصرف المتوسط الإسراع في ربط فروعه بالمنظومة المصرفية بحيث تُغطي جميع المتطلبات الحديثة للصناعة المصرفية بما فيها المنتجات البديلة ومواكبة التطور الحاصل في القطاع المصرفي.

وأضاف أن المصرف أوصى برفع رأس مال مصرف المتوسط لزيادة قُدرته على سداد التزاماته ومواجهة الخسائر التي قد تحدث في المستقبل لحماية أموال المودعين وحقوق المساهمين والمتعاملين معها، مبيّناً أن ذلك يشكل خط دفاعياً ووقائياً من المخاطر، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة وتعديل سعر الصرف.

وتطرق البيان إلى أن الشكري طالب وبشكل عاجل بضرورة قيام المصرف بتسوية معلقاته المحلية والخارجية، وأخذ في الاعتبار مخاطر التشغيل وحقيقة وعدالة الأرقام التي تُعبر عن سلامة بنود المركز المالي.

وفي الختام، شرح الشكري أن المصرف لايزال يحتاج إلى التدقيق وتصحيح أكثر في تصنيف الديون وتقييم الضمانات لتكوين مخصصات مقابل لها، تكون أكثر دقة في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى