الأخبار

أوغلو: بناء على سير العلاقات يمكننا التفاوض مع مصر بشأن مناطق الصلاحية البحرية وتوقيع اتفاق

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات أدلى بها، اليوم الأربعاء، أن “حماية أمن ومصالح تركيا يمر عبر سياسة خارجية قوية في الميدان وعلى طاولة المفاوضات”، حسب قوله.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات أدلى بها خلال فعالية أقامتها جامعة “كبادوكيا”، إن “المفاوضات والحوار ومبدأ “رابح – رابح” كانت دائما ضمن أولويات بلاده، وأضاف: “هذا ما فعلناه مؤخرا في سوريا وليبيا وشرق البحر المتوسط”، حسب قوله.

واعتبر أن “العالم يمر بتحول جذري، مشيرا إلى أن سياسة بلاده الخارجية تبذل جهودا للتكيف مع هذا التحول من خلال “قراءة هذه المرحلة بشكل جيد”، حسب قوله.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” التركية: “لسوء الحظ، فإن منطقتنا تشهد معظم الصراعات، حماية أمننا ومصالحنا تمر عبر سياسة خارجية قوية في الميدان وعلى الطاولة”، حسب قوله.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد أشار، الأربعاء، إلى أن “بلاده قد تتفاوض مع مصر لتوقع معها اتفاقية حول مناطق الصلاحيات البحرية في شرق المتوسط وفقا لسير العلاقات بين البلدين، في وقت تسود فيه التوترات في المنطقة بسبب الحدود البحرية وصلاحيات التنقيب”، حسب قوله.

وقال تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، مع نظيره الجورجي دافيد زالكالياني في أنقرة: “أظهرت مصر احتراما للحدود الجنوبية لجرفنا القاري عند توقيعها على الاتفاق مع اليونان، والآن تواصل (مصر) أنشطتها على الجرف القاري الخاص بها، دون دخول جرفنا القاري”، حسب قوله.

وتابع أوغلو أن “تركيا يمكنها التوقيع على اتفاقية مع مصر من خلال المفاوضات بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية، اعتمادًا على “المسار الذي ستتطور فيه العلاقات”، حسب قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى