الأخبار

الفارسي: الخلاف بين الحكومة المنتهية واليونان سيؤثر حتما على الملف الليبي

قال أستاذ العلوم السياسية الليبي والمتخصص بالأمن القومي في دول المتوسط، يوسف الفارسي، إن هذا الخلاف الحكومة المنتهية واليونان سيؤثر حتما على الملف الليبي ويسهم في تغيير الموقف الأوروبي تجاه الأوضاع في ليبيا ويدفع باتجاه تشكيل حكومة جديدة تنظم الانتخابات.

الفارسي وفي تصريحات لموقع “العين الإخبارية” أشار إلى أن اليونان حين تتحدث عن حدودها المائية فإنها تتحدث عن حدود الاتحاد الأوروبي ومصالحه وأمنه، وهذه الإشكالية ممتدة منذ أحداث بحر إيجة وأزمة قبرص اليونانية والتركية، ولذلك فمن الصعب أن يتغير الموقف اليوناني في حين أن تهدئة الأوضاع قد يقصد بها الضغط على الحكومة الليبية باعتبارها الضلع الأضعف.

وتابع: “اليونان ستجد سبلا واسعة لدعمها خاصة أن حكومة طرابلس ليس من حقها وفقا للاتفاق السياسي توقيع اتفاقيات تمس السيادة وحدود الدولة خاصة بعد أن تحولت لحكومة تسيير أعمال، وعدم موافقة مجلس النواب على هذه المذكرات”.

وأشار إلى أن الموقف الأوروبي واضح ضمن السياق الدولي وهو داعم السير في اتجاه الانتخابات وهو أمر أصبح شبه حتمي مع الانقسام السياسي الحاصل، واستجابة لرغبة 3 مليون ليبي سجلوا بياناتهم للتصويت في الاستحقاق المؤجل.

زر الذهاب إلى الأعلى