تقارير

برنامج الأغذية العالمي: 13% من أسر ليبيا تعاني من فجوة معيشية بالأمن الغذائي

أكد برنامج الأمم المتحدة العالمي للأغذية أن عدد المستفيدين من نشاطاته المختلفة التي قام بها خلال يونيو الماضي في ليبيا بلغ 65 ألفا و989 مستفيدًا.

وفي تقرير صادر عن البرنامج، أشار إلى 18 ألفا و90 مستفيدًا من المساعدات الغذائية العامة العينية الكاملة، وألفين و950 مهاجرًا غير شرعي حصلوا على مساعدات غذائية عينية جاهزة للأكل، فضلًا عن 957 فردًا حصلوا على تحويلات نقدية لبطاقات الدفع المسبق المقيدة بالغذاء.

وبحسب التقرير استفاد 43 ألفًا و992 من تلاميذ المدارس من برامج التغذية المدرسية بما فيهم 8 آلاف و211 نالوا وجبات طازجة مطبوخة في المطبخ المركزي بمدينة بنغازي، مؤكدًا استمرار العمل على بناء سوق جديد بمدينة سبها والانتهاء من تجهيز موقعه وأساسات مبناه الأداري وتصنيع المظلات الحديدية.

وأشار التقرير إلى شروع البرنامج في تدريب 20 فردًا في إطار مشروع الزراعة المائية الخاص بالأعلاف في مدينة تاورغاء فيما بدأ 12 مشاركًا في استخدام تطبيق البرنامج لهذا الجانب الزراعي، فضلًا عن تسهيل أعمال شبكة المعلومات الخاصة بالمشروع في تطبيق “واتساب” للتواصل الاجتماعي.

وأضاف التقرير: إن 700 مزارع من أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة في شرق وجنوب ليبيا اندمجوا في التطبيق. مبينًا تيسير البرنامج لاجتماع قطاع الأمن الغذائي بمشاركة 10 أعضاء من منظمات غير حكومية ووكالات أممية بما فيها منظمة التعاون الأفريقي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتابع التقرير: إن العضوية شملت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة “ريتش” مع تقديم البرنامج تقييمًا للاحتياجات متعددة القطاعات والأمن الغذائي لعام 2022، فضلًا عن القيام بعرض مواد إعلامية.

وأوضح التقرير أن هذه المواد تشمل أنشطة البرنامج وخدماته التمكينية للزوار في معرض المنظمات غير الحكومية المنظم من قبل منظمة “ممكن” بالعاصمة طرابلس، فيما حضرت المدير القطري للبرنامج في ليبيا ميساء الغريباوي الاجتماع التمهيدي الذي نظمته وزارة الخارجية بحكومة تصريف الأعمال.

وأضاف التقرير: إن هذا الاجتماع يأتي استعدادا للمؤتمر الليبي الـ7 للعلوم الطبية المؤمل عقده في أكتوبر المقبل، فيما حذر التقرير من استمرار تضخم الأسعار وتعرض القوة الشرائية للأسر الضعيفة للخطر، وهو ما حفز البرنامج على إجراء تقييم مشترك للأمر بالتعاون مع منظمة “ريتش”.

وتابع التقرير: إن التقييم بيّن واعتبارًا من يونيو من العام 2022 وجود 13% من الأسر التي تعاني من فجوة معيشية بالأمن الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى